مجلة اللغة العربية وآدابها

                    مجلة اللغة العربية وآدابها

 

 

المراكز الاستنادية التي تتم فهرسة هذه المجلة فيها:

 

 وفقا للقرار الصادر برقم 2196/11/3 عن لجنة تقييم المنشورات العلمية في الدولة )إيران( خلال

 الاجتماع المؤرخ  24/12/ 1388 الموافق  لـ28ربيع  الأوّل1431/15مارس2010 تم اعتبار مجلة اللغة   العربية وآدابها مجلة تتوفر فيها الشروط اللازمة للحصول على درجة علمية محكّمة.

العنوان: ایران – قم – بلوار دانشگاه) طریق طهران القديم( صندوق برید 357 رقم البريد: 3718117469 تلفون: 6166312-0251

العنوان الالكتروني لمجلات جامعة طهران: http://journals.ut.ac.ir العنوان الالكتروني لمجلة اللغة العربية وآدابها: jal-lq.ut.ac.ir  

 

 

1- الخطوط )نوع الريشة( 

يرجى كتابة النص العربي بخط )ريشة( (AH)Manal Light 14.

ينبغي ان تكون احجام )قياسات( الريشة وفقا لما يلي: 

  • عنوان المقالة يكتب بريشة قياسها 16 اسود عريض.
  • كلمة الملخص يكتب بريشة قياسها 13 اسود عريض.
  • كلمة المفردات الرئيسة تكتب بريشة قياسها 13 اسود عريض.
  • نصّ الملخص والمفردات الرئيسة يكتبان بريشة قياسها 12 رقيق.
  • العناوين الرئيسة في النصّ تكتب بريشة قياسها 14 اسود عريض.
  • العناوين الفرعية في النصّ تكتب بريشة قياسها 5/13 أسود عريض.
  • تدرج الارجاعات )الإشارات المرجعية( داخل النصّ وبين قوسين )هلالين( بريشة قياسها 12 رقيق.
  • الكلمات والحروف اللاتينية تكتب بريشة قياسها 12 رقيق، وذلك ملائمة للنص.
  • تكتب جميع الاشارات المرجعيـة داخـل  الـنص  وبصـورة  طبيعيـة  عـدا  )المصـدر نفسـ ( اذ تكتـب  بصـورة  مائلـة ، وتكـون  كيفية الارجاع على الشكل التاي: )لقب المؤلـف ، سنة النشر، مجلد  ورقم الصفحة أو الصفحات(. نحو

)الجاحظ البصري، 1986م، ج2: 275(

  • تكتب كلمتا «النتيجة» و«المصادر» بريشة قياسها 14 أسود عريض.
  • تكتـب المصـادر  بريشـة  قياسها 11 رقيـق  وفقـا  للإشارة المرجعيـة التاليـة: لقـب المؤلف، انـ  )سـنة النشر(. عنوان الكتاب Bold. اسم المترجم أو المصصح، عدد الطبـع، م كـان  النشـر : الناشـر . نحـو  )ابـن  بطوطـة ، محمـد  بـن  عبدالله )1987م(. رحلة المسماة تحفََة النّّظار في غرائب الأمصََار وعجايب الأسفار. المصحح طََلال حـرب، ط 2، بيروت: دار الكتب العلمية.(
  • يرجى مراعاة كيفية استخدام الفواصل، والنقط، وسائر علامات الترقيم.
  • قسم المصادر والمراجع حسب ترتيب الحروف الابجدية وتكون وفق الترتيب التاي: 1ـ الكتـب )الكتـب  العربيـة  ثم الفارسية ثم الانكليزية. 2ـ الرسائل الجامعية. 3ـ المجلات 4ـ المواقع الالكترونية.
  • نظام الإحالة إلى المجلات والدوريات في قسم المصادر والمآخذ:

لقب المؤلف، ان  )سنة النشر(. «عنوان المقالـة بـين علامـل التنصـيص»، اسـم المجلـةBold ، السـنة، العـدد، رقم الصفحات )من ص إلى ص(.

  • نظام الإحالة إلى المواقع الالكترونية في قسم المصادر والمآخذ:

لقب المؤلف، ان  )تاريخ النشر(. «عنوان الموضوع بين علامل التنصيص». اسم وعنوان الالكترونية بخط مائل. – يكتب أعلى الصفحة بريشة قياسها 10 BLotus )للنص الفارسي( و (AH)Manal Light )للنص العـربي(تدرج في الصفحات ذات العدد الزوجي مواصفات المجلة، وفي الصفحات ذات العدد الفردي يدرج عنوان المقالة.

2- المسافات الفاصلة  

يجب أن تكون المسافات الفاصلة علي الشكل التاي:

  • يكتب العنوان دون أية المسافة الفاصلة من أعلى الصفحة.
  • يكتب إسم المؤلف أو المؤلفين دون أية المسافة الفاصلة من عنوان المقالة وتكتب في السطر التاي نـات المؤلـف  أو المؤلفين.
  • المسافة الفاصلة بين الملخص و بريد المؤلف الكتروني 1.5 سم. )سنتيمتر ونصف(
  • تكون المسافة بين المفردات الرئيسة ونص الملخص ضعفي المسافة بين الأسطر )ينقر على زر enter نقرة إضافية(
  • المسافة بين النص والعنوان الأصلي والفرعي الذي يلي ضعفا المسافة بين الأسطر )ينقر على زر enter نقرة إضافية(
  • يكتب أول فقرة بعد كل عنوان على شاكلة النص ودون أي اتجاة نحو الداخل فيما تكتب سائر الفقرات متجهة نحو داخل الصفحة بمقدار 1 سم.
  • كلمات الملخص، والكلمات الرئيسة، والعناوين الرئيسة والفرعية تكتب جميعها على شاكلة النص.
  • يكتب نص الملخص من الجه اليمنى بإضافة 1 سم بجهة الداخل.

3- طول وعرض النص )الهوامش( 

  • يجب ان يكون عرض النص 12 سم، أي أن يكون الهامشان الأيمن والأيسر بمقدار 5/4 سم.
  • يجب أن يكون طول النص مع رأس الصفحة 19 سم وبدون 18 سم، أي أن يكـون  الهامشـان  الأعلـ ى والأسـفل  بمقدار 5 سم.

يجب أن تكون مسافة رأس الصفحة ونهاية الصفحة 6/4 سم.

 

               

 

  1. يج ب ح ذف الف رالا ب ين علام ات الت رقيم والكلم ة الس ابقة. م ثلاا إذا وض عنا النقط ة آخ ر الجمل ة يج ب

التصاق النقطة بالكلمـة  السـابقة . أمـا  إذا فتحنـا  قوسـا  أو علامـة  تنصـيص ، فيجـب  التصـاقهما  بالكلمـة  التاليـة ، وإذا سددناهما يجب التصاقهما بالكلمة السابقة. 

ومن الأمثلة الصحيحة: 

)هلال ،1960م: 20(؛ «هذا الموضوع يمكن أن…؛ جاء الحق وزهق الباطل )الإسراء: 81( ومن الأمثلة غير الصحيحة: 

)الفاخوري، 1990م: ص15(؛ و «هذ  الظاهرة يمكن أن…

  1. يجب حذف الفرالا بين واوات العطف والكلمات الل تليها. مثال: قدم زيد وعلي وحضرا معا.
  2. لفصل الإحالات والمراجع ضمن النص يوضع علامة )؛(، نحو: )فروخ ،1986م: 10؛ الفاخوري ،2000م: 40(
  3. ينبغــي اســتخدام علامــة التنصــيص الفرنســية « » لنصــوص يــتم نقلــها مباشــرة؛ ولكــن لعــرض الأســامي، والمفردات، والعبارات الخاصة، يجب استخدام علامة التنصيص الإنجليزية، نحو: رواية “الشحّاّذ” لنجيب محفوظ؛ دراسة وتحليل.
  4. ثمة طريقتان لوضع النقطة في ختام العبارات المنقولة وهمـا: وضـع النقطـة بعـد ختـام الجملـة مباشـرة وقبـلتسديد علامة التنصيص، ووضع النقطة بعد تسـديد علامـل التنصـيص؛ والنظـام المتبـع في هـذ المجلـة هـو النظـامالأول، نحو… : حتى تمكنوا من احتواء النيران» 
  5. ينبغ ي اســتخدام الح روف الــل ت دل علــى الأع وام، ميلاديــةا كان أم هجريــةا أم شمس يةا، نحــو: 1980م؛

1377ش؛ 1423ق

  1. يجب الاجتناب من الأعداد )خاصة الأعداد المتشعبة، مثـل: 1- و 1-1- و 2- و 2-1-( في تـدوين الخطـوطالعريضة والعناوين الموجودة في صلب المقال ،كما لا يجوز استخدام النقطتين بعد العناوين الموجودة في صلب المقال.
  2. لا حاجة إلى تـرقيم المصـادر والمراجـع، و بـ المراجـع يوَضَـَع في آخـر البحـ  وفـق الترتيـب الهجـائي لأنـاءالمؤلفين والباحثين. مثلاا إذا كان المصدر أو المرجع كتابا، يذكر على النحو التاي في قائمة المصادر والمراجع:

الخطيب، حسام) 1999م(. آفاق الأدب المقارن عربيا وعالميا. الطبعة الثانية، دمشق: دار الفكر. 

وإذا كان المصدر أو المرجع مقالة، تذُكر على الشكل الآتي:

عبود، عبد)  1999م(. «الأدب المقارن والاتجاهات النقدية الحديثة»، عالم الفكر، الكوي،  العـدد  الأول، المجلـد 

28، صص265-302. 

وينبغي الإشارة إلى أن عنوان الكتاب أو المجلة بالحرف المائل.

 

            

 

 

 

بلاغة المخاطب بين القدم والحدا ة ………………………………………………….. 1 فرشيد تركاشوند

المواصفات الفَنَية والبلاغية للحيوانات في كتاب نهج البلاغة ……………………………….. 19 ناديا ثقيل پور، سعدالله همايوني، جليل حاجي پور طالبي

المخطّّطات التّّصورية ودورها في فهم مضـامين  الصّّـحيفة  السّّـجادية  الأخلاقيـة  )علـى  ضـوء  اللسـانيات  الإدراكية( ……………………………………………………………………….. 37 سيدة فاطمة سليمي، كب رى راستكو

بنية الصورة الشعرية عند الأديبة الأردنية «أمينة العدوان» ……………………………………. 63 حسين شمس آبادي، عباس  گنجعلي، ميثم ايمانيان

دراسة الرؤية الجدلية مـع  المدينـة  في تجربـة  الشـاعر  «أمـل  دنقـل » )نظـرة  تحليليـة  في أبعادهـا 

الاجتماعية، والسياسية( …………………………………………………………… 81 جمال طالبي قره قشلاقي

دراسة الدلالة الهامشية في آيات مِن القرآن الكـر  ؛ سـور  )النسـاء – النـور -المؤمنـون -الزمـر –

التين( ……………………………………………………………………………. 99 نعيم عموري

الدلالة المعجمية في قصيدة “لا تصالح” لأمل دنقل ……………………………………….. 117 مهين عنافجه، صادق إبراهيمي كاوري

النقد المقارن الفنيّ بين ملك الشعراء بهار والشيخ حسين المرصفي …………………………. 145 علي قهرماني، يعقوب علي آقا عليپور

 

مطالب مشابه را هم ببینید

 

فایل مورد نظر خودتان را پیدا نکردید ؟ نگران نباشید . این صفحه را نبندید ! سایت ما حاوی حجم عظیمی از پایان نامه های دانشگاهی است. مطالب مشابه را هم ببینید. برای یافتن فایل مورد نظر کافیست از قسمت جستجو استفاده کنید. یا از منوی بالای سایت رشته مورد نظر خود را انتخاب کنید و همه فایل های رشته خودتان را ببینید

همچنین شاید مطالب زیر مورد پسندتان باشد...